haz-agency

ما هو التسويق بالفيديو( الفيديو التسويقي)-التسويق الرقمي

ما هو التسويق بالفيديو( الفيديو التسويقي):

يعد التسويق بالفيديو أحد أدوات التسويق الرقمي القوية حيث يمكنه نقل رسالة فعالة وجذابة إلى الجمهور المستهدف. يعتمد تسويق الفيديو على استخدام العناصر المرئية والصوتية للتواصل مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات أو الخدمات المقدمة. 

التسويق بالفيديو هو استخدام محتوى الفيديو للترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك أو تقديمها لجمهورك. يمكن للعلامات التجارية استخدام الفيديو عبر مجموعة متنوعة من القنوات والتنسيقات الرقمية، بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بها، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات البرمجية وغيرها …

إذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة، فما مدى أهمية الفيديو؟ هذا هو أساس تسويق الفيديو، وهي استراتيجية تسويق استباقية تدمج مقاطع الفيديو الجذابة في حملاتك التسويقية.

يمكن استخدام مقاطع الفيديو التسويقية لمجموعة متنوعة من الأغراض، بدءًا من بناء العلاقات مع العملاء وحتى الترويج لعلامتك التجارية أو خدماتك أو منتجاتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تسويق الفيديو كوسيلة لتقديم التوجيه، وتعزيز الشهادات، وأحداث البث المباشر، وتقديم محتوى سريع الانتشار، تسويق الفيديو هو استراتيجية صممتها فرق التسويق لإنشاء مقاطع الفيديو وتنظيمها واستخدامها كوسيلة لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم للجمهور المستهدف.

أهمية الفيديو التسويقي ودوره في زيادة قيمة العلامة التجارية

في عصر التقنيات الحديثة والاتصالات الرقمية، أصبح التسويق بالفيديو أداة مهمة للشركات والعلامات التجارية للتفاعل مع العملاء وزيادة قيمتهم. يتيح تسويق الفيديو للعملاء الاستمتاع بمحتوى غني وجذاب وفهم منتجات أو خدمات العلامة التجارية بشكل أفضل. في هذه المقالة، نستكشف أهمية التسويق عبر الفيديو وكيف أنه يحسن تجربته ويزيد من قيمة العلامة التجارية، ترجع أهمية التسويق بالفيديو الي: 

  1. توصيل رسالة فعالة: يتيح لك الفيديو التسويقي نقل رسالة واضحة وقوية إلى عميلك بطريقة مرئية ومسموعة. يمكن استخدام الصور الإبداعية والقصص المقنعة للوصول إلى العملاء وإثارة الاهتمام والتعاطف مع علامتك التجارية.
  2. تقديم معلومات كاملة: يمكن أن يوفر الفيديو التسويقي معلومات شاملة حول منتج أو خدمة بطريقة سهلة الفهم ومسلية. يمكن استخدام الرسوم المتحركة أو العروض التوضيحية أو العروض لتقديم ميزات وفوائد المنتج بشكل واضح وجذاب.
  3. زيادة الثقة والمصداقية : يعد تسويق بالفيديو وسيلة قوية لبناء ثقة العلامة التجارية ومصداقيتها. ومن خلال تسليط الضوء على تجارب العملاء السابقة أو عرض الشهادات الموثوقة أو الشهادات المهنية، يمكن للعميل الحالي أن يثق في جودة المنتج أو الخدمة المقدمة.
  4. تقديم تجربة تفاعلية: يمكن أن توفر مقاطع الفيديو التسويقية للعميل تجربة تفاعلية حيث يمكنه التفاعل مع المحتوى.يمكن استخدام وظائف التفاعل مثل النقرات والتحريكات والاختيارات لإشراك العميل وتعزيز رغبته في التفاعل مع العلامة التجارية.
  5. زيادة الوعي والانتشار: يمكن للفيديو التسويقي أن يساهم في زيادة الوعي بالعلامةالتجارية وانتشارها. عندما يكون الفيديو محتوى ممتع وشاركه العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنه يمكن أن يصل إلى جمهور أوسع ويحقق رواجًا وانتشارًا أكبر.
  6. تحقيق التفاعل وزيادة المشاركة: يعزز التسويق بالفيديو التفاعل بين العلامة التجارية والعميل. يمكن للعملاء التعليق على الفيديو ومشاركة آرائهم وإبداء استجاباتهم.بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمقاطع الفيديو التسويقية أن تعزز المشاركة والتفاعل الاجتماعي من خلال المسابقات أو الدعوات للمشاركة. 

يلعب التسويق بالفيديو دورًا رئيسيًا في تحسين تجربة العملاء وزيادة قيمة العلامة التجارية. يمكن لتسويق الفيديو أن ينقل رسائل قوية، وينقل معلومات شاملة، ويبني الثقة والمصداقية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يقدم تجربة تفاعلية ويساعد على زيادة الوعي والوصول. لذلك، يجب على علامة تجارية الاستثمار في استراتيجيات تسويق الفيديو وتصميم محتوى جذاب وعالي الجودة لإشراك العملاء وتعزيز العلاقات بينهم.

أنواع الفيديو التسويقي

  • فيديو إرشادي: يُستخدم لتوضيح كيفية استخدام منتج أو خدمة وتزويد المستخدمين بالنصائح والتعليمات.
  • فيديو تجريبي (انفوجرافيك): فيديو يعرض صور متتابعة مصحوبة بموسيقى ونص تمهيدي ، مع تسليط الضوء على ميزاتها وفوائدها الفريدة.
  •  Story Video: يحكي قصة قوية تتعلق بعلامة تجارية أو منتج ويهدف إلى إنشاء اتصال عاطفي مع الجمهور.
  • فيديو مراجعة: اعرض آراء وتجارب العملاء السابقين حول منتج أو خدمة وساعد في بناء الثقة والمصداقية.
  • فيديو تعليمي: يحتوي على نصائح وإرشادات حول موضوع محدد يتعلق بالمجالات التي تعمل فيها العلامة التجارية.
  • فيديو الحدث: يغطي أحداثًا محددة مثل المؤتمرات أو المعارض، مما يزيد من الوعي بالعلامة التجارية ويسلط الضوء على الأحداث المهمة.
  • فيديو التجميع: تعد مقاطع فيديو التجميع هي النوع الأكثر شيوعًا من مقاطع الفيديو التسويقية التي تتضمن قص اللقطات وقصها ودمجها مع إمكانية إدراج إطارات في الفيديو وإضافة الموسيقى وكلمات الأغاني إلى الفيديو.
  • فيديو ترويجي وإعلاني: الإعلان هو أحد أنواع مقاطع الفيديو الترويجية والتسويقية وتستخدمها معظم الشركات للتعريف عن نفسها أو عن خدماتها ومنتجاتها، والترويج لحدث قادم، وعرض شهادات العملاء وغير ذلك الكثير.
  • فيديو برسومات متحركة: هي الرسوم المتحركة للرسومات التي تهدف إلى توضيح وتبسيط المعلومات ونقل الأفكار بشكل يجذب انتباه المشاهد ويزيد من التركيز. تحتوي معظم أفلام الرسوم المتحركة على أصوات وموسيقى.

الفيديو التسويقي لتتواصل بشكل فعال مع جمهورك

جرافيك ديزاين للفيديو التسويقي

تختلف الاستراتيجيات المستخدمة في تسويق الفيديو وتعتمد على أهداف العلامة التجارية والفئة المستهدفة. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الشائعة التي يمكنك استخدامها في تسويق الفيديو:

 
  • استخدام القوة الشخصية:يمكنك الاستعانة بـ من المشاهير أو المؤثرين من مجال معين للمشاركة في مقاطع الفيديو التسويقية. والهدف هو استغلال شعبية هذه الشخصيات وتأثيرها بين الجمهور لجذب الانتباه وبناء الثقة والمصداقية.
  •  إنشاء محتوى سردي مثير:استخدم الصور والقصص القوية للتواصل مع جمهورك وجذب اهتمامهم. يتعلق الأمر بإنشاء أفلام روائية تحكي قصة مثيرة للاهتمام تتعلق بالعلامة التجارية وتنقل رسالتها بشكل فعال.
  • بثًا مباشرًا ومقاطع فيديو تفاعلية:يمكن استخدام البث المباشر ومقاطع الفيديو التفاعلية لتحسين التواصل المباشر مع جمهورك.توفر عمليات البث المباشر للعلامات التجارية الفرصة للتفاعل الفوري مع العملاء والإجابة على أسئلتهم وتقديم تجارب مخصصة.
  • إنشاء مقاطع فيديو تعليمية وتعليمية:يمكن استخدامفيديو لتقديم محتوى تعليمي وتعليمي للعملاء. يمكن للعلامة التجارية إنتاج مقاطع فيديو توضح كيفية استخدام المنتجات أو تقدم للعملاء نصائح وحيل مفيدة.
  • استخدام الإمكانيات التفاعلية لمنصات التواصل الاجتماعي:يمكنك استخدام ميزات المشاركةالمتوفرة على منصات التواصل الاجتماعي مثل استطلاعات الرأي واستطلاعات الرأي والتعليقات لزيادة التفاعل والتفاعل مع الفيديو التسويقي الخاص بك.
  • تحسين محركات البحث والمبيعات:عند تحميل مقاطع الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو مثل YouTube، يجب أن تفكر في تحسين محركات البحث (SEO).يجب عليك استخدام عناوين وأوصاف وكلمات رئيسية جذابة لزيادة فرص ظهور الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.
  • قياس الأداء وتحليل البيانات: يجب قياس فعالية مقاطع الفيديو التسويقية من خلال تتبع عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات ومعدلات المشاركة. يمكن استخدام أدوات تحليل البيانات لفهم تفاعل الجمهور مع مقاطع الفيديو وقياس تأثيرها على الأهداف التسويقية.
  • إعلان على شبكات التواصل الاجتماعي: مع Social Media، يمكنك تحسين مقاطع الفيديو التسويقية الخاصة بك وزيادة مدى وصولها. يجب مشاركة مقاطع الفيديو على منصات مثل Facebook وTwitter وInstagram وLinkedIn لتحسين قدرتك على التواصل مع جمهورك.
  • التكيف مع منصات الهاتف المحمول: يجب أخذ الاعتبار أن العديد من المشاهدين يشاهدون الفيديوهات على الهواتف المحمولة. لذا يجب تحسين الفيديوهات للعرض على الشاشات الصغيرة وضمان تجربة مستخدم مريحة وجودة عالية.

هذه بعض الاستراتيجيات المشتركة في التسويق بالفيديو. يجب على العلامات التجارية اختيار الاستراتيجيات التي تناسب أهدافها والتواصل بشكل فعال مع الجمهور المستهدف.

5 نصائح متبعة لنجاح خطتك للتسويق بالفيديو

  • القيمة تأتي أولاً، ثم الإعلان الاشخاص يشاهدون الأفلام لسببين: إما للتسلية والاستمتاع أو للتعلم واكتساب معرفة جديدة. لا أحد يشاهد مقاطع الفيديو التي تروج للمنتجات بشكل مباشر. يمكنك الترويج لمنتجاتك كيفما تشاء، ولكن بشكل غير مباشر.
  • مقطع فيديو تعليمي يدوم لفترة أطول الفيديوهات التعليمية لها عمر أطول من الفيديوهات الترفيهية، فما يسليك اليوم قد لا يكون بنفس القدر من المتعة غدًا. المعلومات عادة لا تفقد صحتها مع مرور الوقت، لذا من الأفضل التركيز على الفيديوهات التعليمية التي ترسخ علامتك التجارية في أذهان الناس.
  • اعرض فكرتك في أول 10 ثوانٍ أثبتت إحدى الدراسات أنك غالبًا ما تفقد ثلث مشاهديك خلال أول 30 ثانية من الفيديو الخاص بك، و60% من مشاهديك خلال أول دقيقتين، لذلك من الأفضل أن تطرح الأمر مبكرًا بأفكارك وابتعد عن المماطلة والتأجيل.
  • لا تيأس أو تتوقف بسبب قلة القدرة ليس لديك ميكروفونات عالية الأداء، وليس لديك استوديو تسجيل مجهز مثل منافسيك الرئيسيين، وليس لديك خبرة في التصميم أو التحرير. كل ما سبق، على الرغم من أهميته، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير. سوف يتسامح معك الجمهور طالما أنك تقدم لهم شيئًا جديدًا ومفيدًا، 25% فقط من المشاهدين يهتمون بوظيفة الفيديو، بينما يهتم البقية بالمحتوى فقط.
  • لا تدع الأمر يصبح مملاً في بعض الأحيان قد تحتاج إلى الإعلان عن منتجك بطريقة واضحة من بداية الفيديو وحتى نهايته. وبالطبع فإن هذا النوع من الإعلانات ممل، دورك هنا هو محاولة تطهيرها وتقديمها بطريقة فكاهية تنال إعجاب الناس.

يمكن القول أن التسويق عبر الفيديو أصبح أحد الأدوات القوية والفعالة لاستراتيجيات التسويق الحديثة. يتيح الفيديو للعلامات التجارية التواصل بشكل مباشر وفعال مع جمهورها ونقل رسالتها بطريقة فعالة ومثيرة للاهتمام.

من خلال إنشاء محتوى سردي مقنع والاستفادة من القوة الشخصية والبث المباشر ومقاطع الفيديو التعليمية، يمكن للعلامات التجارية بناء العلاقات والثقة مع العملاء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد استخدام مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي وميزات تحسين محركات البحث (SEO) في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المشاركة والتفاعل.

من خلال قياس أداء الفيديو وتحليل البيانات، يمكن للعلامات التجارية تحديد مدى فعالية استراتيجياتها وإجراء التحسينات اللازمة.وأخيرًا، يجب أن تكون مقاطع الفيديو متوافقة مع منصات الأجهزة المحمولة للوصول إلى جمهور أوسع وضمان سهولة الاستخدام.

باختصار، يوفر التسويق عبر الفيديو للعلامات التجارية فرصًا هائلة للتواصل بشكل إبداعي وفعال مع جمهورها. ومن خلال تطبيق الاستراتيجيات الصحيحة وتحليل النتائج، يمكن للعلامات التجارية تعزيز مكانتها وزيادة نجاحها في السوق التنافسية اليوم.