haz-agency

ما هو السيو SEO :

ال (SEO) هو اختصار ل Search Engine Optimization وهويساعد في تحسين وتصدر محركات البحث في جوجل ال SEO  الجيد يعني تجربة افضل للمستخدم ويعد من اهم المجالات في عالم التسويق الرقمي. إذا كنت صاحب موقع وتهدف إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك وتحسين ترتيبك في نتائج محركات البحث، فإن فهم أساسيات SEO وتطبيقها بشكل صحيح يمكن أن يكون له تأثير كبير على نجاحك،  معنا في HAZ ستحصل علي افضل النتائج وتمكنك من تصدر اولي نتائج محركات البحث في جوجل ، سنقدم لك دليلًا شاملاً حول SEO يشمل المفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات الأخطاء التي يجب تجنبها لتحقيق نتائج فعالة.

ما هي اهم 6 قواعد للسيو SEO ؟ وهل تطبيق مبادئ السيو صعب ؟

هناك العديد من قواعد السيو ( (SEOالتي تهدف الي تصدر محركات البحث لتحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث في جوجل 

  1.  الكلمات الرئيسية او المفتاحية : قم بتحسين استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى موقعك الالكتروني واستخدمها بشكل استراتيجي في عناوينك الرئيسية والفرعية ومحتواك لكن دون ان تكون في غير محلها او كما يعرف بحشو المقالات
  2.  Backlinks: الحصول على روابط من مواقع أخرى ذات مصداقية وذات ثقة تشير إلى الموقع الالكتروني الخاص بك يحسن موقع الويب الخاص بك في نتائج محركات البحث.
  3.  بنية الموقع وتجربة المستخدم: إنشاء بنية موقع سهلة التنقل  والاستخدام وتحسين تجربة المستخدم  
  4.  العناوين والعلامات الوصفية: اكتب عناوين جيدة وأوصاف تعريفية واضحة وملفتة للنظر لصفحات الويب الخاصة بك لتحسين نسبة النقر إلى الظهور.
  5.  جودة المحتوى: قم بإنشاء محتوى عالي الجودة مفيد وجذاب للزوار ومطابق بشكل مناسب مع الصور والنصوص والوسائط المتعددة
  6.  سرعة التحميل والأداء: قم بتحسين سرعة تحميل الموقع الالكتروني الخاص بك والأداء الفني لتحسين تجربة المستخدم  وتصنيف موقعك الالكتروني في نتائج بحث جوجل.

يعتقد ان تطبيق تقنيات السيو SEO في بادئ الامر ان له بعض التعقيدات و التحديات ولكن اذا تم فهم مبادئ السيو وتطبيقها بشكل صحيح لن يكون بالامر الصعب ، اليك 4 أسباب تجعل تطبيق السيو يبدو صعبا:

  1.  تغيير خوارزميات محركات البحث: تعمل محركات البحث مثل Google باستمرار على تحديث خوارزمياتها ، مما يعني أن تقنيات تحسين محركات البحث يمكن أن تتغيرباستمرارو بمرور الوقت ، مما يتطلب منك مواكبة التحديثات وتعديل استراتيجياتك.
  2.  المنافسة: تحسين محركات البحث مجال تنافسي للغاية وتسعى العديد من المواقع الالكترونية  للظهور في تصدر نتائج البحث. يجب أن تتعلم كيفية البحث عن منافسيك وتحليل استراتيجياتهم لاكتساب ميزة تحسين محركات البحث.
  3.  الجوانب الفنية: تتطلب بعض جوانب تحسين محرك البحث فهمًا تقنيًا لمواقع الويب ، على سبيل المثال بناء هيكل موقع إلكتروني وتحسين سرعة التحميل. قد يتطلب ذلك معرفة بمفاهيم فنية محددة أو مساعدة فنية في تنفيذها.
  4.  المنافسة على الكلمة المفتاحية المختارة: بالإضافة إلى التحديات الفنية والتحليلية ، يتنافس العديد من الشركات والأفراد على نفس الكلمات الرئيسية والظهور على الويب. يتطلب البقاء في صدارة المنافسة البحث المستمر والابتكار والقدرة على التحسين والنمو ، ومراقبة وتحليل استراتيجيات المنافسين وتحسين أساليب تحسين محركات البحث باستمرار.

أخطاء يجب تجنبها في اختيار الكلمات المفتاحية (Keywords) :

  • استهداف الكلمات الأكثر بحثًا على Google: عادةً ما يخطأ المبتدئون في اختيارالكلمة المفتاحية لأنهم يبدأون بالكلمات الأكثر بحثًا علي جوجل خلال الشهر، في حين ان استهداف الكلمات الكاملة هو الحل الأفضل والأسهل للمبتدئين .
  • محاولة استهداف كلمات رئيسية لا تمد للمحتوى الذي تقدمه بصله او غير مترابطة به: وهذا أمر شائع جدًا ، حيث يحاول بعض الأشخاص دمج أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية في صفحاتهم ، ويجب تجنبها واختيار الكلمات الرئيسية ذات الصلة بمحتوى الصفحة الخاصة بك واستخدامها بالشكل الصحيح دون الوقوع في خطا الهوس بكثافة الكلمات المفتاحية.
  • تخمين الكلمات الرئيسية دون معرفتها: حاول قضاء وقت كاف في اختيار الكلمات الرئيسية واستكشافها حتى لا تختار الكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية أو التي لا تحظى بقبول من قبل محركات البحث.
  • إهمال الكلمات الرئيسية ذات الصلة والبديلة والتي تفوقت فيها علي منافسيك
  • عدم تقدير لحجم البحث واهتمام المستخدم: أنت بحاجة إلى مراعاة حجم البحث عن الكلمات الرئيسية واهتمام المستخدم. قد تجد كلمة رئيسية تبدو ذات صلة ولكنها ذات حجم بحث منخفض جدًا ، مما يعني أن عددًا قليلاً من الأشخاص يبحثون عنها.
  • عدم استخدام أدوات البحث المتاحة: هناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدتك في اختيار الكلمات الأساسية الصحيحة. يمكنك استخدام أدوات مثل Google Keyword Planner و SEMrush و Moz Keyword Explorer للحصول علي تحليلات واضحة حول حجم البحث والقدرة التنافسية للكلمات الرئيسية

نجاح أي موقع علي المحركات البحث وتحسين نتائج محركات البحث SEO)) يعتمد بشكل أساسي علي الاستمرارية والجهود في التحسن والتعلم من المنافسين وتحليل استراتيجيتهم والالتزام وتتبع احدث التطورات في مجال تحسين محركات البحث لتحقق النجاح الذي تطمح اليه لموقعك الالكتروني .