haz-agency

البيع عن طريق الفيسبوك افضل ام عن طريق المتجر الالكتروني

المتجر الالكتروني

 يوفر إنشاء المتجر الالكتروني الاتي :

  •   الوصول العالمي: يمكن للمتجر الالكتروني (للمتاجر عبر الإنترنت) الوصول إلى جمهور عالمي من خلال تواجدها عبر الإنترنت، مما يوسع قاعدة عملائها المحتملين ويزيد من فرص المبيعات. 
  • متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: يمكن للعملاء الوصول إلى المتجر عبر الإنترنت وشراء المنتجات في الوقت الذي يفضلونه.
  •  راحة التسوق: يمكن للعملاء بسهولة تصفح المنتجات واختيارها وشرائها من خلال المتجر الالكتروني دون الحاجة إلى زيارة متجر فعلي. 

البيع على الفيس بوك

على الجانب الآخر، الفيس بوك هو واحد من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم. ومنذ تأسيسه في عام 2004، أصبحت الشبكة الاجتماعية الأكثر استخدامًا وشعبية على مستوى العالم. وبالنظر إلى هذا الانتشار الواسع، توجد فرصة كبيرة للأفراد والشركات لبيع منتجاتهم على الفيس بوك والوصول إلى جمهور أكبر من العملاء المحتملين.

هناك عدة طرق للبيع على الفيس بوك. يمكن للباعة استخدام الرسائل المباشرة لبيع منتجاتهم أو إنشاء متجر الكتروني على الفيس بوك. عند البيع عن طريق الرسائل المباشرة، يمكن للبائعين إرسال صور المنتجات والأسعار والتفاصيل المطلوبة مباشرة إلى العملاء عبر الرسائل الخاصة في الفيس بوك. هذا الأسلوب يتطلب التفاعل المباشر مع العملاء، والإجابة على الاستفسارات وترتيب التسليم والدفعات بشكل منفصل عن طريق وسائل أخرى مثل البريد الالكتروني أو التليفون. ومع ذلك، قد يكون لهذا الأسلوب إيجابياته فيما يتعلق بتقديم خدمة فريدة ومباشرة للعملاء واستجابة أسرع للاستفسارات والتحديثات.

 

التسويق الالكتروني

استخدام الفيس بوك للبيع ليس فقط يتطلب الجهود في إنشاء القناة وتحميل المنتجات، ولكنه يتطلب أيضًا استراتيجية تسويقية فعالة للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة الإجراءات والمبيعات.

هناك عدة طرق يمكن استخدامها في التسويق على الفيس بوك بفعالية. يمكن للباعة إنشاء إعلانات مدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع، وترويج المنتجات والعروض الخاصة. يمكن أيضًا استخدام النشرات الإخبارية أو المحتوى الجذاب لجذب الاهتمام والتفاعل مع العملاء. كما يمكن إجراء الاستطلاعات والاستبيانات لفهم احتياجات العملاء ومزيد من تحسين الخدمات.

 

هناك فرق بين البيع على فيسبوك عبر المراسلة وبين استخدام المتجر الالكتروني. فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

  • واجهة مستخدم وتجربة التسوق: يتم إنشاء واجهة مستخدم مخصصة في المتجر الالكتروني لعرض المنتجات والسماح للعملاء بتصفحها واختيارها بسهولة.
  • توفر المتاجر عبر الإنترنت:للمواقع الالكترونية ميزات مثل إضافة المنتجات إلى عربة التسوق، والمدفوعات عبر الإنترنت، وتتبع الشحنات، وغيرها من الخدمات. باستخدام رسائل Facebook، غالبًا ما تتم عملية التفاوض والشراء عبر الدردشة النصية، ويمكن أن تكون عمليات الشراء أقل تنظيمًا وأكثر اعتمادًا على اتفاقية مباشرة بين البائع والعميل.
  • المدى والوصول: يقدم فيسبوك منصة واسعة ويصل إلى مجموعة كبيرة من المستخدمين. من خلال الإعلانات المدفوعة والنشرات الإخبارية وصفحات الشركة، يمكنك الوصول إلى العديد من الأشخاص المهتمين بمنتجاتك وخدماتك. يحتاج متجرك الإلكتروني إلى مزيد من التسويق واكتساب العملاء. يمكنك استخدام تقنيات التسويق الرقمي مثل إعلانًا عبر الإنترنت وتحسين محركات البحث (SEO) لزيادة الوعي بمتجرك وجذب العملاء.
  • الثقة والأمان: باستخدام متجر إلكتروني موثوق وجدير بالثقة، يمكنك تجربة مستوى أعلى من ثقة العملاء وسلامتهم. يمكن للعملاء معرفة أنه متجر رسمي، والثقة في عملية الدفع وحماية معلوماتهم الشخصية. على العكس من ذلك، عند البيع على فيسبوك عبر المراسلة، يمكن أن تكون الثقة والأمان أقل حيث يجب على العملاء مشاركة معلوماتهم الشخصية ومعلومات الدفع مباشرة مع البائع.
  • التكاليف والإدارة: يتطلب إنشاء متجر على الإنترنت استثمارًا ماليًا وجهدًا في تصميم موقع ويب وتطويره وصيانته. قد يتم تطبيق تكاليف إضافية لاستضافة موقع الويب والأمن والتسويق. من ناحية أخرى، على فيسبوك، يمكنك إنشاء صفحة أعمال مجانًا والبدء في البيع عبر المراسلة دون أي تكلفة إضافية. ومع ذلك، قد يفرض رسومًا على الإعلانات المدفوعة لزيادة مدى الوصول إلى جمهور أوسع.

باختصار، يمكن أن يكون البيع على فيسبوك عبر الرسائل سريعًا وسهلاً ويصل إلى جمهور كبير. يقدم المتجر الالكتروني تجربة تسوق أكثر تنظيماً ويوفر للعملاء مستوى أعلى من الثقة والأمان. يعتمد اختيار الطريقة على احتياجات العمل والموارد المتاحة والتوجيه التسويقي والكفاءة المهنية المطلوبة. قد يكون من المفيد أيضًا استخدام كلا النهجين في وقت واحد للوصول إلى جماهير مختلفة وتلبية احتياجات العملاء المختلفين.

 

دور شركات التسويق الرقمي في البيع عن طريق الفيس بوك

تلعب شركات التسويق الرقمي دورًا مهمًا في البيع على فيسبوك من خلال المراسلة أو من خلال متجر الكتروني. فيما يلي بعض الأدوار الرئيسية التي تلعبها شركات التسويق الرقمي في هذا السياق:

  • إعداد الحملة: تقوم شركات التسويق الرقمي بإعداد وتنفيذ حملات إعلانية مستهدفة على الفيسبوك. يقومون بتحليل السوق والجمهور المستهدف من العملاء المحتملين واختيار الاستراتيجيات الإعلانية المناسبة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء المحتملين.
  • إدارة الحملة الإعلانية: تتضمن إدارة الحملة الإعلانية تحديد الميزانية المناسبة للحملة، واختيار تنسيق الإعلان المناسب، وإعداد الرسائل والصور ومقاطع الفيديو اللازمة. كما يقومون أيضًا بتحليل أداء الحملة وتحسينه للحصول على أفضل عائد على الاستثمار.
  • إدارة علاقات العملاء: بالنسبة لمبيعات الرسائل، تقوم شركات التسويق الرقمي بإدارة الاتصال المباشر مع العملاء من خلال منصة فيسبوك. يمكنهم الرد على استفسارات العملاء وتقديم المشورة وتقديم معلومات إضافية حول المنتجات أو الخدمات المقدمة.
  • تحليل البيانات وقياس الأداء: تستخدم شركات التسويق الرقمي أدوات التحليل والقياس لقياس فعالية الإعلانات والحملات التسويقية على فيسبوك. يقومون بتحليل البيانات المتاحة لفهم تفاعلات العملاء واستجاباتهم وتحديد النجاحات والتحسينات المحتملة.
  • تحسين تجربة المستخدم وتحسين معدل التحويل: الهدف هو تحسين تجربة المستخدم في المتجر عبر الإنترنت أو من خلال المراسلة لزيادة معدل التحويل. ستعمل على تحسين صفحات منتجك، وعملية الدفع، وتجربة المستخدم الشاملة لجعلها أكثر سلاسة وأكثر جذبًا للعملاء.

باختصار، تقدم شركات التسويق الرقمي مجموعة متنوعة من الخدمات لمساعدتك على البيع على فيسبوك من خلال المراسلة أو باستخدام متجر عبر الإنترنت. ضع في اعتبارك أن الخيارات والخدمات المقدمة قد تختلف باختلاف شركة التسويق الرقمي. قد يركز البعض بشكل خاص على الإعلان والتسويق على فيسبوك ،بينما يقدم البعض الآخر خدمات شاملة، بما في ذلك إنشاء متجر عبر الإنترنت والتسويق عبر قنوات أخرى غير فيسبوك. لذا، إذا كنت تخطط للتعاقد مع شركة تسويق رقمي لمساعدتك في بيع منتجاتك على فيسبوك، فمن المهم أن تعمل مع شركة لديها خبرة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية. قبل بدء التعاون، من الضروري الاتفاق مع الشركة على نطاق الخدمات المقدمة والأهداف المحددة والميزانية والتفاصيل الأخرى ذات الصلة.

 

وفي الختام، يجب التأكيد على أن استخدام الفيس بوك للبيع يعتمد على استراتيجية فردية وهدف محدد. يجب دائمًا مراعاة احتياجات الجمهور المستهدف وتوفير تجربة مرضية للعملاء. سواء كنت تستخدم الرسائل المباشرة أو المتجر الإلكتروني، يجب أن تكون الاستجابة السريعة والمعلومات الصحيحة جزءًا أساسيًا من استراتيجية البيع على الفيس بوك.