haz-agency

الفرق بين اعلانات جوجل والسيوSEO

ال SEO او ما يعرف بتحسين محركات البحث

الSEO  وهو اختصار ل Search engine optimization ، يعد تحسين محركات البحث (SEO) أحد أهم عوامل نجاح استراتيجيات التسويق الرقمي. من خلال تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك لمحركات البحث، يمكنك زيادة ظهور موقعك الالكتروني وجذب حركة المرور المستهدفة والمؤهلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك تحسين محركات البحث (SEO) في بناء سمعة قوية لموقعك على الويب واكتساب المصداقية في مجال عملك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة فرصة تحقيق المبيعات. 

اليك بعضا من إيجابيات ال SEO لموقع الالكتروني الخاص بك:

 

  • زيادة ظهور الموقع الالكتروني الخاص بك: من خلال تحسين موقعك الالكتروني لمحركات البحث، سيكون من المرجح أن يظهر في نتائج البحث العضوية. وهذا يعني أن المزيد من الأشخاص سيتمكنون من اكتشاف موقع الويب الخاص بك وزيارته.
  • زيادة حركة المرور المستهدفة: عندما يظهر موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث، يهتم الأشخاص الذين يزورونه بما تقدمه. وهذا يزيد من احتمالية جذب الزوار المستهدفين المهتمين بما تقدمه.
  • تحسين معدل التحويل: باستخدام تحسين محركات البحث (SEO)، يمكنك تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك بحيث يوفر تجربة مستخدم مُرضية ويدفع الزائرين إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة، مثل الشراء أو التسجيل أو ملء نموذج اتصال. وهذا يعني زيادة معدلات التحويل وتحقيق أهداف عملك.
  • بناء السمعة والمصداقية: عندما يظهر موقعك في الصفحة الأولى من نتائج البحث، فإن ذلك يخلق انطباعًا إيجابيًا عن جودة موقعك ومحتواه. وهذا يبني سمعة قوية ويزيد من مصداقية علامتك التجارية في نظر الزوار والعملاء المحتملين.
  • توفير تكاليف الإعلان: يمكن أن يكون تحسين محركات البحث (SEO) خيارًا أقل تكلفة مقارنةً بالإعلانات المدفوعة. لم تعد تعتمد بشكل كبير على الإعلانات المدفوعة،يمكنك الاستفادة من السيو لجذب الزوار بشكل عضوي وتوفير التكاليف الإعلانية الباهظة.
  • نتائج دائمة: إذا تم تحسين موقع الويب الخاص بك بشكل جيد لمحركات البحث، فإن النتائج التي تحصل عليها ستكون مستدامة على المدى الطويل. بمجرد حصولك على موضع مرتفع في نتائج البحث، يمكنك جذب الزوار والعملاء لفترة طويلة دون تكبد تكاليف إعلانية إضافية.

ما هي إعلانات جوجل والخدمات التي تقدمها جوجل في مجال الإعلانات

يشير مصطلح “إعلانات Google” إلى الخدمة الإعلانية التي يقدمها محرك البحث الشهير Google. تتضمن هذه الخدمات مجموعة متنوعة من المنتجات والمنصات المصممة لمساعدة الشركات والمعلنين على عرض الإعلانات بشكل فعال للجمهور المستهدف. فيما يلي بعض خدمات  إعلانات Google الأكثر شهرة:

  • إعلانات Google: هو النظام الأساسي للإعلان الذي يمكّنك من إنشاء الإعلانات وعرضها في نتائج البحث على Google وشبكته العرضية، مثل مواقع الويب الشريكة وتطبيقات الهاتف المحمول. يمكنك استهداف الجماهير بناءً على الكلمات الرئيسية والموقع والاهتمامات والمعلومات السكانية والعديد من العوامل الأخرى.
  • شبكة Google الإعلانية: يمكنك عرض الإعلانات المصورة والنصية وإعلانات الفيديو على مواقع وتطبيقات شركاء Google. يتم عرض هذه الإعلانات على شكل لافتات أو نوافذ منبثقة أو مقاطع فيديو، اعتمادًا على الاستهداف المحدد للجمهور المستهدف.
  • Google Shopping: يسمح للتجار بعرض منتجاتهم مباشرة في نتائج بحث المنتج. تعرض إعلانات Google Shopping صور المنتجات وأسعارها وأوصافها وأسماء المتاجر لمساعدة المستخدمين على اتخاذ قرارات شراء أسرع.
  • إعلانات اليوتيوب: تتيح لك هذه الميزة وضع إعلانات الفيديو على منصة اليوتيوب. يمكن أن تظهر الإعلانات قبل بدء الفيديو أو أثناءه أو بعده ويمكن استهدافها حسب الكلمات الرئيسية أو الاهتمامات أو المعلومات السكانية.
  • Google AdSense: يسمح لأصحاب مواقع الويب بعرض إعلانات Google وتحقيق الدخل منها على مواقعهم على الويب. 

تتيح هذه الخدمة للمعلنين عرض إعلاناتهم على نطاق أوسع وزيادة مدى وصولهم.فيما يلي بعض المنتجات الرئيسية التي تقدمها Google في المجال الإعلاني.تقدم Google أيضًا خيارات إعلانية أخرى مثل إعلانات الجوال الفورية، وإعلانات تطبيقات الجوال، وإعلانات البحث الافتراضية، وإعلانات الويب المحسنة.

اليك بعضا من إيجابيات إعلانات جوجل لموقع الويب الخاص بك

في ما يلي بعض الأمور الإيجابية التي يمكن أن يحققها إعلانات جوجل لموقعك الالكتروني:

  • الوصول المستهدف: يمكن لإعلانات جوجل الوصول إلى الجمهور المناسب تمامًا والمهتم بمنتجك أو خدمتك. يمكنك زيادة فرصك في الوصول إلى الجمهور المثالي لموقعك الالكتروني من خلال استهداف إعلاناتك استنادًا إلى الكلمات الرئيسية والموقع والاهتمامات والتركيبة السكانية والسلوك ذات الصلة.
  • زيادة عدد الزيارات: يمكنك زيادة عدد الزيارات إلى موقعك من خلال عرض إعلانك في نتائج البحث وعلى مواقع شركاء جوجل. عندما يرى المستخدم إعلانك ويصبح مهتمًا، يمكنه النقر عليه والانتقال مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك.
  • زيادة مستوى رؤية الإعلان: باستخدام إعلانات جوجل، يمكن أن يظهر الموقع الالكتروني الخاص بك في أماكن متعددة على الإنترنت، بما في ذلك صفحات نتائج البحث، ومواقع الشركاء، وYouTube، والمزيد. يؤدي ذلك إلى زيادة مرات ظهور إعلانك وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بين جمهورك المستهدف.
  • قياس الأداء وتحليله: يوفر برنامج إعلانات جوجل أدوات فعالة لقياس أداء إعلاناتك وتحليله. يمكنك مراقبة النقرات (CTR)، وتكلفة النقرة (CPC)، ومعدلات التحويل، والعديد من المقاييس الأخرى. هذه المعلومات تساعدك في تقييم كفاءة حملاتك الإعلانية واتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة.
  • التحكم في ميزانيتك: يمكنك تحديد ميزانية إعلانية يومية أو شهرية وضبط إنفاقك وفقًا لاحتياجاتك وأهدافك المالية. يمكنك أيضًا تحديد عرض السعر الذي تريده وضبط تكاليف إعلاناتك.
  • التجربة والتحسين: يمكنك تجربة إعدادات الإعلانات والكلمات الرئيسية والأهداف النهائية والاستهدافات المختلفة لتحسين أداء حملاتك الإعلانية. يمكنك تحليل البيانات واستخلاص النتائج والتعلم من الاختبار. 
  • التجربة والتحسين: يمكنك تجربة إعدادات الإعلانات والكلمات الرئيسية والأهداف النهائية والاستهدافات المختلفة لتحسين أداء حملاتك الإعلانية.قم بتحليل البيانات واستخلاص النتائج والتعلم من الاختبارات السابقة لتحسين إستراتيجيتك الإعلانية وزيادة فعالية عائد الاستثمار.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: من خلال عرض إعلاناتك بانتظام على جمهورك المستهدف، يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية لموقعك على الويب ومنتجاتك أو خدماتك. يمكن لزائرين تذكر اسم علامتك التجارية واستخدامه في المستقبل عندما يحتاجون إلى منتجات أو خدمات مماثلة.
  • مرونة إعلانات: قم بتخصيص إعلاناتك وفقًا لاحتياجاتك المحددة، وتكييفها بسهولة مع تغيرات السوق أو استجابة لتحديثات المنتج أو العروض الخاصة. يمكنك التحكم في العناصر مثل العنوان والوصف والروابط لتعزيز رسالتك وتحقيق أهدافك.

هذه ليست سوى بعض الفوائد التي يمكن لبرنامج إعلانات جوجل تقديمها إلى موقعك الالكتروني. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن نتائجك وفوائدك قد تختلف بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك الميزانية والهدف والسوق المستهدف وجودة الإعلان وانطباع المستخدم.

هل يمكن الاكتفاء ب أي من إعلانات جوجل او ال SEO ؟

لكي يحقق موقع الويب الخاص بك النجاح الكامل، فمن الأفضل استخدام إستراتيجية شاملة تجمع بين إعلانات Google وتحسين محركات البحث (SEO).الأسباب هي كما يلي:

إعلانات Google: يمكن أن يساعدك إعلانات جوجل في زيادة ظهور موقعك على الويب وزيادة عدد الزيارات بسرعة. يمكنك استهداف جمهورك وعرض إعلاناتك على نتائج البحث، وشبكتنا الشريكة، ومنصات جوجل الأخرى. ومع ذلك، عندما تتوقف حملتك الإعلانية أو تنخفض ميزانيتك، فقد يتوقف تأثير إعلاناتك أيضًا.

تحسين محرك البحث (SEO): يركز SEO على تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك بحيث يحتل مرتبة عالية بشكل طبيعي في نتائج البحث العضوية. من خلال تحسين بنية موقعك والكلمات الرئيسية والمحتوى والروابط وعوامل أخرى، يمكنك زيادة ظهور موقعك في محركات البحث وجذب حركة المرور على المدى الطويل. ومع ذلك، فإن تحقيق نتائج قوية في مجال تحسين محركات البحث (SEO) يستغرق وقتًا وجهدًا متسقًا لبناء سلطة موقع الويب وتحسين تصنيفاته.

باختصار، بينما يمكن أن تساهم إعلانات جوجل في جلب حركة المرور السريعة إلى موقعك، يمكن أن يوفر التحسين لمحركات البحث نتائج طويلة الأمد. لذا، من المستحسن الجمع بين الاثنين لتحقيق أفضل النتائج. يمكنك بدء حملة إعلانات جوجل للترويج لموقعك في البداية، ثم العمل على تحسين موقعك لتحقيق رؤية أعلى وزيادة حركة المرور العضوية على المدى الطويل.